موضوع: الاستاذ يسأل والتلميذ يجيب استعدادا لبكالوريا 2008 الأحد ديسمبر 20, 2009 11:25 am
ونحن على ابواب البكالوريا وتحضيرا لها ومدى استعداد كل تلميذ في مادة علوم الطبيعة والحياة نشرع مع بقية الزملاء الاساتذة الكرام في طرح اسئلة تقييمية يستطيع التلميذ من خلال اجابته تقيم مدى استعابه للمادة وقدرته على توظيف معلوماته . كل ثلاث ايام يطرح سؤال وننتظر الاجابة هنا وفي الاخير نضع التصحيح ونقيم كل اجابات التلاميذ بمنح علامة لكل تلميذ هنا ملاحظة : نرجوا من التلاميذ ان تكون اجابتهم فردية دون الاعتماد على احد ولا الاعتماد على اي مرجع
بالتوفيق والنجاح لابنائنا الطلب
السؤال الاولى : يتم تحويل الطاقة الضوئية الممتصة الى طاقة مخزنة في روابط كيميائية في مسارين للإلكترونات هما : مسار الكتروني حلقي ومسار الكتروني لا حلقي . قارن بين المسارين من حيث عدد الأنظمة الضوئية ، عدد نواقل الإلكترونات ، مصدر ومصير الإلكترونات ، طريق تعويض الإلكترونات المفقودة ، تحلل الماء ؟
عليك بالاستعانة بالوثيقتين التاليتين
كما يمكن الاستعانة بالوثيقة التالية من التمرين4 صفحة204 من الكتاب المدرسي
الاجابة عن السؤال الاول : حسب الملاحظات الاولية يبدو اصعب لكن التركيز على الوثيقتين والمعلومات المكتسبة يمكن الاجابة بسهولة. اليكم الحل فهل السؤال صعب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاعطاء فرصة اخرى لابنائنا الطلبة نضيف سؤال ثاني ونمدد مدة الاجابة اسبوع
السؤال الرابع
[
التمرين الخامس
[b] [color=#f72907]ملاحظة : المستقلب هو مادة الايض مثل الجلوكوز ولكن يجب الانتباه لطبيعة مادة الايض في هذه التجربة ؟