منتديات وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى لكل طالب يريد التفوق *نلتقي و ننتقي ونرتقي *
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحياة تحدي




المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009   تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 12:32 pm

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Bism
[size=16]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

تصحيح امتحان لشهادة التعليم المتوسط 2009

الرياضيات

النص

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Jpg
تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Jpg


تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Jpg
تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Jpg
تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Jpg
تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Jpg

العلوم الطبيعية

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Jpg
تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Jpg

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة

4 يونيو ,2009

الجـــــــــــزء الاول(12ن)
التمرين الأول(6ن)
1-تسمية العناصر المشار اليها بالأرقام:
1ــــ البلازمـا (المصورة)
2ــــ كريات دموية حمراء
3ــــ كريات دموية بيضاء
دور كل عنصر هو:
دور العنصر 1 هو نقل المغذيات والفضلات(البولة وحمض بولة)
دور العنصر 2 هو نقل الغازات التنفسية الأكسيجين O2وCO2 .

دور العنصر 3 هو الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة بالبلعمة (البلعميات).
3 - لم تظهر الوثيقة الـــصفائح الدموية التي لها دور في تخثر الدم اثر وجود نزيف.
4-وجه الاختلاف بين اللمف والدم هو :
ان البلغم يشبه الدم في تركيبه عدا خلوه من الكريات الحمراء اي هو خالي من الهيموجلوبين hb.
التمــــرين الثـــــاني:
1-تسمية العناصر التي يتشكل منها الطابع النووي:
الكروموزومات ،الصبغيات
2-عددهذه العناصر هي 46 صبغي أي 44 صبغي + صبغيان جنسيان.
3-مقر تواجد هذه العناصر هي النــــــواة.
4-نوع الخلية التي أخذ منها هذا الطابع النووي هو الخليــة الجسمية او الخلية الأصلية.
التعليــــــل :
جنس الفرد الذي اخذت منه الخلية هو:
انثى لان الصبغيان الجنسيان متماثلان xx.
الجـــــزء الثـــــاني:
الوضعيــــــة الادماجية
كان داء الحفر منتشرا بين البحارة الذين كانو يقضون أسابيع عديدة في البحر على متن مراكبهم مكتفين بتناول أغذية مصبرة فقـط (كاللحم المملح والسمك المجفف) ورغم وفرة هذه الأغذية الا أن البحلة كانو يعانون من اظطرابات خطيرة تتمثل في
ضعف شديد- سقوط الأسنان -نزيف في لثة الفمـ.
وفي سنة 1775 تمكن النقيب كوك من وقاية البحارة الذين كانو تحت اشرافه وذلك بتزويدهم البرتقال واليمون.
1- قـــــــــدم تفسيرا لانتشار هذا المرض بكثرة قديما بين البحارة.
2-اعتمادا على مكتسباتك قدم نصيحتين لتفادي الاصابة بامراض سوء التغذية؟
1ــ تفسيــــــــــــر انتشار مرض داء الحفر بكثرة قديما بين البحارة:
-اعتمــاد البحارة في غذائهم على نوع واحد من الأغذية وهي البروتينات الحيوانية.
-اعتماد البحارة على غذاء ناقص اضافة الى انه خال من السكريات والسيلولوز النباتي.
-نقص الكالسيــــــوم الذي أدى الى سقوط الأسنان وضعف شديد على مستوى العظام.
الغذاء البروتيني الذي اعتمد عليه البحارة فقد جزءا من أهميته بعد تصبيره وتعليبه.
2النصيحتين لتفادي الاصابة بأمراض سوء التغذية هي:
تناول غذاء كـــــــامل يحتوي على جميع الأغذية الأساسية التي تحتاجها العضوية في انشاء طاقة.
تناول غذاء متواز ن يحتوي على الفيتامينات المتنوعة.
ولا ننسى نظافة الأغذية.



اللغة العربية



النص :

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Jpg
تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Jpg

[center]* التصحيــــــح *

الأجوبة :

الجزء الأول : (12نقطة)

أ – البناء الفكري (6 نقاط
)

1- الفكرة العامة للنص : مشاكل البيئة ودور الأشجار في المحافظة عليها
2- بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار :
- ارتفاع درجة الحرارة - الجفاف - الأعاصير
– الفيضانات – ثقب الأزون .
3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة , استخراج ثلاث مظاهر تدل على صلة الإنسان بالشجرة:
- كونها مهد الأجداد – منها مصدر طعامهم – من حطبها وقودهم – بخشبهم بُنِيت مساكنهم
4- وظف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك :
- تؤرق نتائج التلوث جميع البشر .
- التلوث من أعظم الأخطار التي تهدد الإنسانية .
ب – البناء الفني : (2 نقطتان)

" إن الأشجار هي رئة العالم "
أولا : هذه ليست استعارة بل تشبيه بليغ
ثانيا : يمكن أن نجاري واضع السؤال ونعتبرها استعارة – تجاوزا – في قوله رئة العالم فتكون استعارة مكنية حيث شبه العالم بالإنسان وحذفه وذكر شيئا من لوازمه ألا وهو الرئة .
ج البناء اللغوي (4 نقاط )

1- إعراب ما تحته خط في النص :

البيئة :
مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب نعت

2-المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص:

(تحبس جزءا ...) : جملة فعلية في محل رفع خبر إن
3- تصغير كلمة سطح الشكل التام .: سُطَيْحٌ

الجزء الثاني : (8 نقاط )

الوضعية الإدماجية :

مما لا شك فيه أن الإنسان والإنسان وحده هو من يقف خلف استفحال ظاهرة التلوث في العالم اليوم , ويقف خلف كل ذلك جهله وتخلفه وتصرفاته الغبية التي لا تضع للمستقبل حسابا , ومتى أمعنت النظر في تصرفات هذا المخلوق الغريب , وجدت أنه يقبل بنهم شديد على كل ما بين يديه من مواطن النفع والجمال فيسعى في خرابها وإتلافها , ومن أمثلة ذلك ما فعله شباب كانوا في جولة , فوجدوا منبعا مائيا فلما ارتووا منهم قال أحدهم : قد قضينا حاجتنا منه فلنسده ولنسرعفي إتلافه فانطلقوا يتنافسون في ذلك !
فمن أسباب التلوث جهل الإنسان , وطمعه , وأنانيته التي فاقت الحدود , وما أتت به الحضارة المادية الحديثة من مصانع تتنافس في تلويث الماء والهواء , وعوادم سيارات وما تطلقه من دخان سام , ومنتجات صناعية بعضها يستهلك خيرات الأرض , وبعضها الآخر يهلكها.
أما أخطاره فهي القضاء وببساطة على مقومات الحياة على الأرض , هذا الكوكب الذي ضج بالإنسان , وما يرتكبه من حماقات , فالتلوث يؤثر على النبات والحيوان , وينتقل تأثيره السيئ للإنسان , مما يهدد الأرض بالجفاف القاتل , والفيضانات المدمرة , والأعاصير العاتية !
وقد صار لزاما اليوم أن يعيد الإنسان التفكير في تصرفاته
ليسعى من جديد إلى بناء ما حطمته يده , فإياكم والتلوث فإنه يهلك الزرع والضرع , والمحافظة المحافظة فهي سبيل الفلاح , والرفق الرفق فإننا نسوس به ما بين أيدينا من خيرات , ولولاه لانقضت فرص الحياة .


التربية المدنية




تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 Jpg


التصحيح


الجزء الأول :

السؤال الأول
: شرح المصطلحات

1 ـ الحكومة : هي الجهاز التنفيذي للدولة ، تتكون من وزير أول ومجموعة من الوزراء .
2 ـ الدستور : مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تنظم وتضبط نظام الحكم وأجهزة الدولة وعلاقتها بالمواطن ، والدول الأخرى .
3 ـ مجلس الوزراء : هو اجتماع للحكومة ، يحضره جميع الوزراء ، ويترأسه رئيس الجمهورية .
4 ـ المجالس القضائية : هي الجهة القضائية الثانية في الهرم الهيكلي للقضاء ، تختص بالنظر في الإستئناف التي ترفع ضد الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية ، توجد على مستوى مقر كل ولاية .
السؤال الثاني :
1 ـ إبراز 3 وظائف للإدارة تؤكد صحة العبارة ( للإدارة إرتباط وثيق بالمواطن ) .
ـ منح التربية السليمة ( التعليم ) لجميع المواطنين
ـ توفير الحاجيات الضرورية المختلفة
ـ توفير فرص العمل ....
2 ـ تحديد الفرق بين الإدارة العامة والإدارة الخاصة ( مدعمة بأمثلة ) .
ــ الإدارة العامة : تتمثل في الهياكل الادارية المختلفة للدولة والتي تقدم خدمات معينة للمواطنين بدون تحقيق ربح مادي من وراء ذلك . مثل : الوزارات ، الولايات ن الدوائر ، البلديات ، مؤسسة التلفزة والإذاعات ...
ــ الإدارة الخاصة : تتمثل في إدارة وأجهزة المؤسسات والشركات خاصة أو عامة ، وقدم خدمات للمواطن مقابل ربح مادي . مثل : شركة سوناطراك ، سونالغاز ، شركات التامين ، مقاولات البناء ...
السؤال الثالث :
1 ـ تعريف البرلمان : هو الهيئة المكلفة بالتشريع ، ويتكون من غرفتين : المجلس الشعبي الوطني ، ومجلس الأمة .
2 ـ كيفية اختيار ممثلي الشعب في المجلس الشعبي الوطني
يختارون من بين المترشحين عبر الولايات عن طريق الاقتراع العام السري المباشر ، لمدة 5 سنوات .
الجزء الثاني :

( الوضعية الادماجية )
يكتب التلميذ فقرة من 12 سطرا يعالج فيها التعريف بمكونات الدولة والمجتمع الجزائري وهي :

ـ دولة ذات سيادة ـ دولة ذات وحدة ترابية ـ جمهورية ديمقراطية شعبية .
أما المجتمع فيبين مقوماته وهي : ـ الاسلام ـ اللغة ــ الوطن الواحد ـ الثقافة المشتركة ـ التاريخ الطويل .




التاريخ والجغرافيا



التاريخ

الجزء الأول
1/ - قانون التجنيد الإجباري : 1912 -- // - البيان الجزائري : 10 فيفري 1943
- مشروع قسنطينة : اكتوبر 1958-- // - وقف اطلاق النار: 19 مارس 1962
2/- إعادة بناء الحركة الوطنية:
-حزب الشعب يعود سنة 1946 تحت اسم حركة الإنتصار (مع تأسيس جناح عسكري سري المنظمة الخاصة 1947)
- فرحات عباس يؤسس الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري 1946
- جمعية العلماء تواصل عملها الإصلاحي و التربوي.
3/ نقاط الخلاف بين الوفدين الجزائري و الفرنسي :
- السيادة الكاملة ام الحكم الذاتي – وحدة الشعب ام التجزئة العرقية – الوحدة الترابية ام فصل الصحراء
- ج ت و الممثل الوحيد ام طاولة مستديرة – وقف اطلاق النار ام الهدنة ....... ( يمكن أن توضح في جدول )
الجزء الثاني:
المقدمة ( الإطار الزماني و المكاني لهجومات الشمال القسنطيني)
امتدت هجومات الشمال القسنطيني من 20 الى 27 أوت 1955 و شملت المنطقة الثانية قسنطينة .سكيكدة.الحروش.....
العرض ( نتائجها)
فك الحصار على الأوراس - دفن مشروع سوستال - التأكيد على شمولية الثورة وشعبيتها
– رفع معنويات المجاهدين( معارك الجرف والقطاع الوهراني) - إلتحاق الكثير من المتحفظين بالثورة
- لفت الإنتباه الدولي للقضية الجزائرية .
الخاتمة ( هناك عدة احتمالات لخاتمة مناسبة مثلا رد الفعل الفرنسي وأهمية هذه الهجومات )
قامت فرنسا بأعمال قمعية رهيبة ضد سكان المنطقة الثانية خاصة مجازر الملعب البلدي بسكيكدة وهو ما يفسر أهمية هذه
الهجومات فقد كانت بمثابة أول نوفمبر ثان.

الجغرافيا:

الجزء الأول:
1/ شرح المصطلحات:
- الزيادة الطبيعية: الفرق بين عدد او نسبة المواليد و الوفيات خلال سنة ( عددية أو نسبية)
- النزوح الريفي: حركة انتقال السكان من الريف الى المدينة بحثا عن ظروف أفضل.
- الدخل الوطني الخام: هو مجموع قيمة السلع المنتجة والخدمات المقدمة في بلد خلال سنة معينة.
- الميزان التجاري: الفرق بين قيمة الصادرات و الواردات خلال سنة
2/ مراحل التطور السكاني في الجزائر:
-- التراجع : 1851ـ1872 // النمو البطئ : 1872 ـ 1960 // - النمو السريع : 1960 ـ يومنا هذا
3/ موارد متجددة موارد غير متجددة
الغابات –الطاقة الشمسية الثروة المعدنية – المحروقات

الجزء الثاني :
المقدمة ( تعريف الصناعة )
الصناعة هي نشاط اقتصادي يعتمد على تحويل المواد الخام الى مواد مصنعة أو نصف مصنعة.
العرض ( أهمية التصنيع )
- توفير مختلف الوسائل – دعم الزراعة والقطاعات الأخرى بالألات المختلفة
- تجنب التبعية بالتقليل من الإستيراد – رفع قيمة المواد بتصنيعها (بدل بيعها خام باسعار منخفظة)
- توفير مناصب الشغل و تحقيق التنمية الشاملة
الخاتمة (مشاكل الصناعة)
رغم الإمكانيات الصناعية الهائلة إلا أن التصنيع في الجزائر يعاني من عدة مشاكل مادية و بشرية لازالت تنتظر حلولا.



اللغة الانجليزية


[size=16]إليكم حل موضوع إمتحان شهادة التعليم المتوسط
لمادة اللغة الإنجليزية دون الوضعية الإدماجية التي
تحتمل إجابات مختلفة مع العلم أن هناك جدلا فيما
يخص التمرين الأول الذي لم يكن واضحا حتى بالنسبة للأساتذة
فقد طلب من التلميذ أن يذكر ما إن كانت الجملة المعطاة
صحيحة أم خاطئة أم غير مذكورة في النص
و هذا لأول مرة يطلب من التلميذ أن يذكر
ما إن كانت الجملة موجودة في النص أم لا.

مع العلم أن التلاميذ لم يتعرضوا لمثل هذا السؤال خلال السنة الدراسية
فسؤال كهذا عهدناه مع تلاميذ البكالوريا فقط . لذلك سنأخذ ذلك بعين


part one:
reading comprehension A/
Activity one :
1- false
2- true
3- not mentioned
Activity two :
1- yes they did/ yes
2- no/no they were not
Activity three
a- were obliged= had to
b- not permitted = not allowed
c- the majority= most
d- relax = rest
B/ MASTERY OF ********:
Activity one:
All children should have the right to education . They should also have the right to free medical care .
Activity two :
1- did not have to
2- stay
3- do not respect
Activity three :
1- - ei/ - say -take -play- states- today- made- they/
2- / time- united - kind - minds / ai



Correction BEM 2009 Français
[/size]



Compréhension de l'écrit: 13 points

1)- c)- changé


2)-
Les avantages du véhicule Les inconvénients du véhicule
- vivre dans un horizon plus large.
- donner une plus large liberté - émission de bruits et vibrations
- atteintes à la santé

3)
- le véhicule a permis ………………….. plus large.
- d'atteindre un degré d'indépendance et de liberté plus grand.

4)- lui -----------> véhicule.

5)- les véhicules n'ont pas apporté que le progrès ; Ils ont entrainé avec eux beaucoup de nuisances.

6)- les habitudes sociales ont été modifiées par le véhicule.

7)- mais ========> l'opposition.

Cool- c)- Le véhicule : utilité et nuisances




الفيزياء


تصحيح امتحان الفيزياء لشهادة التعليم المتوسط bem 2009


حمل من الرابط


[size=16]http://www.mediafire.com/?hzerrrznej4

[/size]
[/size][/center]

<DIV align=center><FONT face=Tahoma size=2><SPAN lang=ar-sa style="FONT-WEIGHT: 700">
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط لمادة الإجتماعيات 2008
» الإجابة على إمتحان شهادة التعليم المتوسط في التربية المدنية
» نموذج لشهادة التعليم المتوسط مع الحل
» جميع المواضيع المقترحة مع الاجوبة لشهادة التعليم المتوسط
» حوليات مصححة لشهادة التعليم المتوسط في جميع المواد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وادي الطاقة :: منتدى التعليم المتوسط :: السنة الرابعة-
انتقل الى: